طب وصحة

أفضل 10 أطعمة لمنع تساقط الشعر

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 10:40 ص
أفضل 10 أطعمة لمنع تساقط الشعر
محمد شعبان

تساقط الشعر من المشكلات الهامه التي تواجه النساء والرجال على حدٍ سواء، فهو دلالة واضحة  على العناية في صحّة الجسم وتغذيته السليمة، والتي تنعكس بشكل إيجابيّ على الشعر والبشرة وكامل الجسم بشكل عام، فأساس الشعر الجميل والقويّ هو التغذية الداخليّة الصحيحة وليس بوضع المستحضرات التي تًرطّب الجزء الخارجيّ من الشعرة، وإنّما الأصحّ هو التغذية الذاتيّة، ويُعتبر الشعر الكثيف والطويل عنوان لجمال وأنوثة المرأة وكما قيل منذ القدم أنّ الشعر هو تاج المرأة فهذه الأقاويل الصحية بغض النظر عن مدى طوله، والمقصود هو قوّته وجاذبيته؛ ولأنّ تساقط الشعر أصبح مشكلة كبيرة تُشكل هاجساً عند الجميع، نضع بين يديكم بعض الخطوات والنصائح الهامة للإفادة لقراء الأسبوع من خلال الدكتور أحمد عبدالله خلف أخصائي التغذية العلاجية ببني سويف والتي تتضمن.
أسباب تشاقط الشعر
تساقط الشعر يحتاج لعناية كبرى، وللحصول على هذه العناية يجب معرفة الأسباب التي تؤدي للتساقط بشكل كبير وتُدمر البصيلة
إجراء بعض الفحوصات الطبيّة التي توضح عدم الإصابة بأيّ من الأمراض التي تُسبّب ضعف الجسم، وكذلك إجراء فحص مخبريّ دمويّ يُبين نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم، وبعد ذلك يتمّ تحديد ما إذا كان هناك نقص في العناصر أو لا، وبعدها يتمّ التداوي من خلال أقراص مدعمة لهذه العناصر.
الامتناع عن التدخين الذي يمنع إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، ويقلل من نسبة وصول الدم النقي للجسم، ويُرفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم ممّا يسبّب ضعف البصيلة.
تجنّب الاستعمال الشامبوهات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة الأمونيان والتي تُعرف بالمادة الكاوية المدمرة للشعر.
الامتناع عن استخدام السشوار الدائم المتوفّر حالياً في معاهد التجميل والمنتشر باسم ماء الذهب والكرياتين وغيرها.
الابتعاد عن العادات السيئة في تصفيف الشعر، وتجفيفه بشكل جيد قبل استخدام مجفف الشعر.
افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-
1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .
2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .
3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .
4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .
5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .
6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .
7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .
8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .
9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .
10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة