زيارة الرئيس السيسي لأوغندا تتصدر عناوين الصحف

زيارة الرئيس السيسي لأوغندا زيارة الرئيس السيسي لأوغندا
2016-12-19 07:00:06
ا ش ا

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأحد، إلى أوغندا ولقاءه بالرئيس يوري موسيفيني.

 

ففي صحيفة "الأهرام"، وتحت عنوان "تعزيز الحوار والتعاون بين دول حوض النيل"، والسيسي في أوغندا: مشروعات تنموية مشتركة بالزراعة والري والطاقة، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية تعظيم الاستفادة مما يمثله نهر النيل من شريان حياة يربط بين مصر وأوغندا، مشيدا بالتعاون القائم بين الجانبين في مجال إدارة الموارد المائية، ومنوها بأهمية التعاون بين دول حوض النيل والعمل معا لتنفيذ مشروعات لزيادة إيراد النهر بما يحقق المصالح المشتركة لجميع دول الحوض.

وأضافت أن ذلك جاء ذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس إلى أوغندا أمس، حيث كان في استقباله بمطار عنتيبي الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني، الذى أكد أهمية تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف دول حوض النيل، مشيرًا إلى اعتزامه العمل على تحقيق ذلك خلال فترة رئاسته لمبادرة دول حوض النيل، كما أبدى الرئيسان ترحيبهما بمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وأكدا أهمية العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع عقب انتهاء الدراسات الخاصة به.

واستطردت الصحيفة قائلة" إن الرئيس السيسي أشار إلى الأهمية الإستراتيجية للعلاقات بين مصر وأوغندا، موضحا أنه يتعين على البلدين العمل على تطويرها في جميع المجالات، لاسيما في المجالات التنموية، مثل قطاعات الطاقة، وإدارة الموارد المائية وتطبيق سبل الري الحديث، وتطوير قطاع الزراعة والثروة الحيوانية، وبناء القدرات.

وأكد السيسي أن مصر لا تدخر وسعًا في تحقيق ذلك من خلال تقديم دعمها الفني عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.

وفي سياق آخر، أشارت "الأهرام" إلى أن عددا من الأحزاب والقوى السياسية طالب بسرعة الانتهاء من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، مؤكدين أنه أصبح ضرورة ملحة لحماية الأمن القومي المصري بعد أن باتت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات التي تساعد المنظمات الإرهابية في تنفيذ مخططاتها الإجرامية، كما أنها تستخدم في تفكيك المجتمعات وإثارة النعرات الطائفية، وبث الهزيمة النفسية لدى المواطنين.

ونقلت الصحيفة عن، الدكتور سامى عبد العزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، قوله: إن العالم كله وضع قواعد لتنظيم المواقع الإلكترونية حتى لا تكون مصدرا من مصادر نشر الشائعات وتهديد الأمن القومي، مشيرا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت لاعبا أساسيا في تشكيل الرأي العام، والتردد في التعامل مع فوضى هذه المواقع ستجعله أكثر شراسة، فالعالم كله الآن بعد أن اكتشف خطورة هذه الساحة المفتوحة على قيم المجتمع وأمنه القومي أصبحت تضع له قواعد منظمة.

وفي سياق متصل بسد النهضة الإثيوبي، قالت الصحيفة إن مصادر مسؤولة بملف مفاوضات سد النهضة كشفت عن بدء الإجراءات الفنية الخاصة بتنفيذ الدراسات الفنية والبيئة المعنية بتحديد حجم الآثار المتوقعة جراء بناء سد النهضة الإثيوبي وتأثيراتها المائية والاجتماعية على دولتي المصب مصر والسودان التي من المتفق أن تجريها الشركتان الاستشاريتان الفرنسيتان (بي آر أل) و(أرتيليا) وذلك عقب سداد السودان حصتها في التكلفة المالية للدراسات منذ أيام.

كما أبرزت صحيفة "الأخبار" زيارة الرئيس السيسي إلي أوغندا أمس، وتحت عنواني،، السيسي أول رئيس يزور أوغندا،، مباحثات القمة مع موسيفيني تؤكد علي التعاون لزيادة إيراد النيل وتنفيذ ربط فيكتوريا بالمتوسط، قالت الصحيفة " إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام أمس بزيارة لأوغندا هي الأولي لرئيس مصري أجري حلالها مباحثات مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في القصر الجمهوري لمدينة عنتيبي.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله " إن الرئيس موسيفيني، استهل المباحثات بالترحيب بالرئيس، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس هي أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس مصري إلي أوغندا.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس موسيفيني أشاد بالعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع بين البلدين منذ قرون، وبالدور الذي قامت به مصر في دعم استقلال أوغندا، معربًا عن تطلعه لأن تمثل زيارة الرئيس إلي أوغندا نقطة انطلاق جديدة في العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين والعمل علي تطويرها والارتقاء بها في كل المجالات.

وأوضح السفير علاء يوسف أن الرئيس موسيفيني أعرب عن اتفاقه مع الرئيس علي أهمية تفعيل عمل اللجنة المشتركة وعقد اجتماع لها في أقرب فرصة لبحث سبل زيادة التبادل التجاري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف القطاعات، مشيدًا في هذا الإطار بعمل الشركات المصرية في أوغندا ومساهمتها بإيجابية في جهود التنمية ببلاده.

 

وفي سياق آخر، أشارت الصحيفة إلى أن قناة السويس شهدت مساء أمس الأول عبور أكبر ناقلة بترول في العالم والتي تحمل اسم #Armed kraken# ضمن قافلة الجنوب قادمة من سنغافورة في اتجاهها إلى إنجلترا، وقالت إن ناقلة البترول تعد واحدة من أكبر خمس سفن في العالم تقوم بتكرير البترول على متنها.

ونقلت الصحيفة عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قوله إن الناقلة سددت رسوما قياسية بلغت ٤.٥٤٧ مليون دولار. بما يعادل ٨١ مليون جنيه، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ يعد أعلى رسوم مرور تحققت من عبور سفينة واحدة في تاريخ قناة السويس.

وحول أزمة الدواء، أشارت الصحيفة إلى أن نقابة الأطباء قدمت لوزارة الصحة مقترحات بحلول لأزمة الدواء في مصر، بعد أن وافقت الوزارة علي زيادة أسعار الأدوية.

وأشارت إلي أن النقابة اقترحت إعداد قائمة بالأدوية الأساسية التي لا يمكن للمواطن المصري الاستغناء عنها، ويتم دعم الشركات المحلية التي تنتجها، بحيث لا يتم زيادة سعرها، أما الأدوية الأساسية التي لا يوجد لها نظائر محلية فيجب أن تتولي الدولة استيرادها مع توفير الدعم الذي لا يسمح بارتفاع سعرها علي المرضي، ومراجعة تسعير الأدوية الأصلية بعد انتهاء فترة حق الملكية الفكرية، وبدء إنتاج مثيل للأدوية.

كما اهتمت صحيفة "الجمهورية" بمتابعة زيارة الرئيس السيسي لأوغندا أمس، وتحت عنوان " آلية للتشاور السيسي بين مصر وأوغندا، و"السيسي: التنسيق يهدف إلي تحقيق الاستقرار الإقليمي" و"تطوير التعاون المشترك في إدارة الطاقة والموارد المائية" قالت الصحيفة " إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني أمس إلي تطلع مصر نحو المساهمة في آلية التشاور السياسي بين البلدين التي تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنها في تحقيق هذا الهدف.

وأكد الرئيس السيسي علي الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين مصر وأوغندا التي يتعين العمل علي تطويرها في كافة المجالات. لاسيما في المجالات التنموية مثل قطاعات الطاقة وإدارة الموارد المائية وتطبيق سبل الري الحديث وتطوير قطاع الزراعة والثروة الحيوانية وبناء القدرات، مشيرا إلى أن مصر لا تدخر وسعًا في تحقيق ذلك من خلال تقديم دعمها الفني عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.

وفي سياق آخر، أشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء استعرض، خلال اجتماعه أمس بوزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري وممثلي عدد من الجهات المعنية، تقريرا مفصلا عن الموقف الخاص بطرح كراسات الشروط للمرحلة الأولي من مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير أشار إلى أنه تم سحب 7225 كراسة شروط لصغار المزارعين والشباب على أن يقوم الشباب بتكوين شركة تضامن لا تقل عن 10 أفراد يحصلون بموجبها على مساحة 230 فدانا لاستزراعها.

وحول أوضاع المسلمين في دولة بورما، قالت الصحيفة " إن شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب طالب برفع الظلم عن طائفة الروهينجا المسلمة بدولة بورما وإزالة أسباب الاحتقان والدعوة لسلام شامل بين كافة أطياف الشعب البورمي".

وأضافت الصحيفة أن الطيب أعلن، خلال لقائه سفير بورما بالقاهرة، استعداده لقاء مجموعة من الشباب والقادة الدينيين المؤثرين من جميع الأطياف ببورما لتهدئة الاحتقان. ومن جانبه قال ميني لوين سفير بورما إن وزارة الخارجية رحبت باهتمام الأزهر بإنهاء حالة التوتر المحتدم وإحلال السلام وحقن الدماء.

 

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام) إن مجلس الأمن الدولي عقد أمس جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار فرنسي يقترح إرسال مراقبين دوليين للإشراف على عمليات إجلاء المدنيين من شرق حلب، وسط توقعات بفيتو روسي للقرار.

وأضافت الصحيفة أن مشروع القرار يطالب بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة بنشر فرق للمساعدات الإنسانية تابعة للمنظمة الدولية فى حلب على وجه السرعة موجودين أساسا في سوريا، ويهدف هذا القرار إلى "مراقبة ملائمة وحيادية والإشراف" بشكل مباشر على عملية "إخلاء المناطق المحاصرة من حلب".

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر أمنية عراقية أكدت أمس مقتل اثنين من قوات الجيش العراقي وإصابة اثنين آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة طوز خرماتو جنوبي كركوك، وقالت المصادر إن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية للجيش العراقي في قرية عبود غربي منطقة طوز خرماتو مما أدى الى مقتل عنصرين من أفراد الجيش وإصابة ٢ آخرين بجروح مختلفة.

وذكرت أن عبوة ناسفة ثانية انفجرت بعجلة عسكرية تابعة للفوج الخامس لقوات البيشمركة قرب منطقة الزركة غرب طوز خرماتو مما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر البيشمركة.

 

بدورها قالت صحيفة (الأخبار) أعضاء المجمع الانتخابي الأمريكي يجتمع اليوم الاثنين، لتعيين الرئيس الـ45 للولايات المتحدة ونائبه الذي من المفترض أن يكون الملياردير الجمهوري دونالد ترامب ونائبه مايك بنس اللذان حصلا نظريا علي أصوات 306 من أعضاء المجمع البالغ عددهم 538 عضوا.. فحين توجه الأمريكيون إلي صناديق الاقتراع في 8 نوفمبر الماضي لم ينتخبوا مباشرة الرئيس بل اختاروا أعضاء المجمع المكلفين بانتخاب الرئيس الأمر الذي يمثل استثناء أمريكيا بين الأنظمة الانتخابية ويثير انتقادات واسعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن 7 أشخاص قتلوا، بينهم سائحة كندية و٤ شرطيين، وأصيب 9 آخرون أمس، في هجوم شنه مُسلحون علي مركز أمني ودوريات شرطة في مدينة الكرك الأردنية.. وقالت مديرية الأمن العام الأردني إن مسلحين مجهولين هاجموا حافلة تقل أفرادا في شرطة السياحة.

 

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن حافلات الإجلاء استأنفت أمس الدخول إلي آخر جيب تسيطر عليه المعارضة في مناطق شرق حلب بإشراف الهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وذلك لإخراج من تبقي من المسلحين وعائلاتهم إلي ريف حلب الجنوبي الغربي.

وقالت الصحيفة إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعربت عن أملها في استئناف عمليات إجلاء المدنيين والمصابين من مناطق شرق حلب بعد أن توقفت يوم الجمعة بسبب مطالب إيران بإجلاء من يحتاجون لرعاية طبية أيضا من الفوعة وكفريا المحاصرتين بقوات من مقاتلي المعارضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المئات من المسلمين في بنجلاديش تظاهروا أمس أمام مسجد بايتول مكرم ضد جرائم القتل التي تقع ضد مسلمي الروهينجا في ميانمار.

وأكدت الصحيفة أن بعثة المراقبة الدائمة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي لدي الأمم المتحدة عقدت اجتماعا طارئا موسعا في نيويورك لمجموعة المنظمة لمناقشة أوضاع اقلية الروهينجيا المسلمة.

وق الت الصحيفة إن أكثر من 40 شخصا من قوات الأمن الخاصة اليمنية قتلوا وأصيب عشرات آخرون في تفجير انتحاري بمدينة عدن جنوب اليمن بعد أسبوع من هجوم مشابه في المنطقة ذاتها أوقع نحو 50 قتيلا من الجنود، وأشارت الأنباء إلي أن انتحاريا يحمل حزاما ناسفا فجر نفسه عندما كان مئات الجنود متجمعين بانتظار بدء عمل اللجنة الوزارية لصرف مرتباتهم المتأخرة منذ أربعة أشهر أمام أحد المكاتب داخل المعسكر بمنطقة خور مكسر.

289403