GO MOBILE version!
  • تفاءلوا ولا تُحبَطوا .. مصــــــــر تعـــــــود مـــــن جـــــديد
  • 25 يناير وقائع ما حدث
  • كلمات السيسى وأصالة الصعيد
تفاءلوا ولا تُحبَطوا .. مصــــــــر تعـــــــود مـــــن جـــــديد1 25 يناير وقائع ما حدث2 كلمات السيسى وأصالة الصعيد3
العدد الأسبوعي 1013
  • وجدت.. لتبقى
  • الشئون المعنوية
  • منع «النشطاء»
وجدت.. لتبقى1 الشئون المعنوية2 منع «النشطاء»3
طاقة الخير العراق.. حرب بلا نهاية
ديسمبر320168:09:40 صـربيع أول31438
زيارة الرئيس السيسي للإمارات تتصدر عناوين الصحف
زيارة الرئيس السيسي للإمارات تتصدر عناوين الصحف
زيارة الرئيس السيسي للإمارات
ديسمبر320168:09:40 صـربيع أول31438
منذ: 2 شهور, 19 أيام, 20 دقائق, 58 ثانية
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي وخاصة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وزيارة ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
 
الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استهل نشاطه في يومه الثاني لزيارته المهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكان في استقباله الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الإمارات، وقرأ الرئيس الفاتحة على روح الشيخ زايد، داعيا له بالرحمة والمغفرة.
 
وأضافت أن الرئيس أشاد بصفات الشيخ زايد وقيمه ونهجه الحكيم الذي أسهم في إرساء دعائم دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تحتفل هذه الأيام بعيدها الـ 45، فضلا عن إسهامات الشيخ زايد المقدرة في جهود التنمية التي شهدتها مصر، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي، وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية، للإسهام في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي، وأكد الرئيس أن الشعب المصري لن ينسى المواقف التاريخية المشرفة التي اتخذها الشيخ زايد تجاه مصر وشعبها.
 
وأشارت إلى أنه عقب ذلك، أدى الرئيس السيسي صلاة الجمعة في جامع الشيخ زايد الكبير المجاور للضريح، والتي شارك فيها أيضا كل من رئيس جمهورية مالي ورئيس وزراء البوسنة والهرسك اللذين يقومان بزيارة أبوظبي.
 
وقالت الصحيفة إن سامح شكري وزير الخارجية واصل لقاءاته المكثفة على هامش زيارته الحالية للولايات المتحدة، حيث أجرى خلال يومه الثاني في واشنطن محادثات مع العديد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي.
 
وأضافت أن من بين من التقاهم إليانا روسليتين النائبة الجمهورية ورئيسة اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي والسيناتور أورين هاتش الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ ومايكل ماكول النائب الجمهوري ورئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب، والنائبة كاى جرينجر رئيسة لجنة الاعتمادات الفرعية بمجلس النواب والسيناتور ليندسى جراهام رئيس لجنة الاعتمادات الخارجية بمجلس الشيوخ.
 
أخبار اليوم:
ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استهل نشاطه في أبوظبي أمس بزيارة ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وكان في استقباله الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات. وقد قرأ الرئيس الفاتحة على روح الشيخ زايد آل نهيان، داعيا له بالرحمة والمغفرة، ومستذكرا صفاته وقيمه ونهجه الحكيم الذي أسهم في إرساء دعائم دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتفل هذه الأيام بعيدها الخامس والأربعين.
 
وأضافت الصحيفة أن حكومة المهندس شريف إسماعيل تستعد لإطلاق الحزمة الثانية من إجراءات الإصلاح الاقتصادي خلال أيام على أن يتم تنفيذها فور الإعلان عنها. وكشفت مصادر مسئولة للصحيفة أن هذه الإجراءات الإصلاحية تتمثل في إطلاق "سجل وطني موحد" يربط قواعد البيانات الخاصة بالأسر الفقيرة ومحدودي الدخل وكذلك زيادة دخول المزارعين عن طريق التحول من الدعم العيني لهم إلى النقدي وتوفير التسهيلات المالية للمزارعين، وكذلك برامج حماية لتوزيع الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة تبدأ في إقرار الضرائب التصاعدية والانتهاء من مشروع القانون الجمركي الموحد لتعزيز إجراءات السيطرة على المنافذ الجمركية وحماية الاقتصاد المصري وميكنة مأموريات الضرائب وربطها مركزيا.
 
وقالت الصحيفة إن مصدرا بالهيئة العامة للإصلاح الزراعي كشف عن وجود مديونيات للهيئة تصل إلى حوالي ٤ مليارات جنيه لدى المصالح الحكومية وأنه تم مخاطبة مجلس الوزراء لسداد تلك المديونيات لصالح الهيئة بعد تشكيل لجنة من الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية لتحصيل تلك المستحقات أو التفاوض عليها مقابل تقنين الأوضاع.
 
‎ وأكد المصدر أنه تم تقدير الأراضي المملوكة للهيئة وأراضي طرح النهر بحوالي ٢ مليار جنيه من قبل اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة بالهيئة وأنه جار حصر الأراضي التابعة لهيئة الإصلاح الزراعي والتي تم التعدي عليها لإعادة طرحها للبيع من خلال المزادات العلنية لتحصيل هذه المبالغ واستخدامها في إقامة مشروعات تنموية من قبل الهيئة بعد موافقة الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي .. مضيفا أن إيرادات الهيئة الموردة للخزانة العامة بلغت بعد الحصر ما يقرب من ١٦٢ مليون جنيه خلال عامي 2015/2016.
 
الجمهورية:
وبدورها، قالت (الجمهورية) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استهل نشاطه في أبوظبي أمس بزيارة ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله حيث كان في استقباله الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات.
 
وأضافت أن الرئيس قرأ الفاتحة على روح الشيخ زايد آل نهيان داعيا له بالرحمة والمغفرة ومستذكرا صفاته وقيمه ونهجه الحكيم الذي أسهم في إرساء دعائم دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتفل هذه الأيام بعيدها الخامس والأربعين. فضلا عن مساهمات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المقدرة في جهود التنمية التي شهدتها مصر. والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوي الدولي.
 
وأشارت إلى أن الرئيس أكد أن الشعب المصري لن ينسى المواقف التاريخية المشرفة التي اتخذها الشيخ زايد تجاه مصر وشعبها.
 
وأكدت أن الرئيس أدى عقب ذلك صلاة الجمعة في جامع الشيخ زايد الكبير المجاور للضريح والتي شارك فيها، أيضا، كل من رئيس جمهورية مالي ورئيس وزراء البوسنة والهرسك اللذين يقومان بزيارة أبوظبي.
 
ثم توجه الرئيس بعد ذلك إلى "واحة الكرامة" التي أقيمت لتخليد ذكرى شهداء القوات المسلحة الإماراتية حيث وضع الرئيس إكليلا من الزهور على النصب التذكاري، وقرأ الفاتحة ترحما على أرواح الشهداء الإماراتيين الأبرار وتفقد "جناح الشرف" الذي يضم أسماء الشهداء واستمع إلى شرح من الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير مكتب شئون أسر الشهداء.
 
وقالت إن الرئيس دون كلمة في سجل الزائرين دعا فيها أن يتغمد الله تعالى الشهداء برحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وأن ينعم على دولة الإمارات قيادة وشعبا بدوام الأمان والاستقرار والازدهار.
 
وقالت الصحيفة إن الهيئة العامة للبترول قبلت 6 عروض في 6 مناطق بالمزايدة العالمية لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بخليج السويس والصحراء الغربية بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 200 مليون دولار ومنح توقيع 2.68 مليون دولار لحفر 33 بئرا.
 
ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قيام قطاع البترول بعد ثورة 30 يونيو بتوقيع 86 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار بالإضافة إلى 10 اتفاقيات جديدة جار التصديق عليها باستثمارات 2.1 مليار دولار رغم الانخفاض الحاد بالأسعار العالمية للبترول وما يمثله من تحد كبير لجذب الاستثمارات في الدول البترولية الأخرى.
 
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن الخارجية الروسية أكدت أن موسكو لا تحتاج إلى وسطاء في المحادثات مع المعارضة السورية، مشيرة إلى أنها على اتصال مباشر بمختلف فصائل المعارضة، وكافة الدول المعنية بالأزمة.
 
وقال ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية - في تصريحات صحفية - "لا نحتاج إلى وسطاء مع المعارضة السورية أو أي طرف من أطراف الأزمة المختلفة. لدينا اتصالات مباشرة مع الجميع".
 
وقالت إن معارك عنيفة دارت بين مجموعات مسلحة متناحرة مساء أمس الأول في طرابلس، حيث سمع دوى إطلاق نار وانفجارات في جنوب المدينة، وتم نشر أسلحة ثقيلة، واتخذت دبابات وعربات بيك اب مواقع لها في بعض أحياء جنوب العاصمة الليبية الخاضعة لسيطرة مجموعات مسلحة من انتماءات مختلفة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل إعلام ليبية أكدت أن 7 أشخاص على الأقل قتلوا، وتدور معارك شبه يومية بين هذه المجموعات المسلحة التي انخرطت منذ سقوط العقيد الليبي معمر القذافي عام ٢٠١١، في صراع نفوذ أدى إلى منع الحكومات المتعاقبة من إعادة النظام إلى البلاد في ظل غياب جيش نظامي.
 
وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اختار أمس الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع في إدارته المقبلة. ووصف ماتيس، المعروف باسم "الكلب المسعور" - بأنه "جنرال بمعنى الكلمة" وكان ماتيس قد اتخذ مواقف صريحة ناقدة بشدة لسياسة باراك أوباما الحالية تجاه الشرق الأوسط وخاصة إيران حيث قال إنها أكبر تهديد للسلام في الشرق الأوسط.
 
وقال ترامب أمام حشد من أنصاره سوف نعين الكلب المسعور ماتيس وزيرا لدفاعنا فهو أفضل ما لدينا.
 
وقالت الصحيفة إن البرلمان السلوفاكي وافق أمس على مشروع قانون يجعل من الصعب إعلان الإسلام دينا رسميا في البلاد كما يصعب من بناء المساجد.
 
وأشارت إلى أنه وفقا للقانون الجديد لابد أن يكون عدد أتباع دين 50 ألفا على الأقل لتعترف الدولة بهذا الدين في حين كان هذا العدد سابقا 20 ألفا.
 
وبدوره أعرب رئيس الحزب القومي السلوفاكي أندريه دانكو عن عدم رغبته في أسلمة سلوفاكيا، مضيفا أن على الحكومة أن تفعل كل ما بوسعها لكي لا يكون من الممكن إنشاء أي مسجد في المستقبل.. ولا يوجد أي مسجد في سلوفاكيا التي يعيش بها نحو خمسة آلاف مسلم. وفي السابق رفضت طلبات عدة لبناء مساجد لعدم وجود عدد كاف من المسلمين في البلاد.
 
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المملكة العربية السعودية تعلن خلال النصف الثاني من ديسمبر الجاري موازنة العام المقبل وسط توقعات بعض المؤسسات المالية بوجود عجز وارتفاع الدين العام. وتوقعت إحدى الشركات المتخصصة في الاستثمار، تراجع تقديرات العجز في الميزانية العامة، إلى 151 مليار ريال نهاية العام المقبل وهو ما يشكل نسبة كبيرة من التراجع بنحو 43% مقارنة مع تقديرات العجز نهاية العام الحالي عند 265 مليار ريال.
 
وأضافت أن هذه الأرقام ‎تأتي بناء على تقدير إيرادات للميزانية بقيمة 664 مليار ريال للعام المقبل مقابل مصروفات بقيمة 815 مليار ريال. ‏‎وخفضت في تقريرها، توقعاتها لعجز الميزانية العامة في السعودية للعام الحالي إلى 265 مليار ريال نهاية عام 2016، بانخفاض قدره 18 مليار ريال عن توقعاتها السابقة عند 283 مليار ريال.
أُضيفت في: 3 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 3 ربيع أول 1438
منذ: 2 شهور, 19 أيام, 20 دقائق, 58 ثانية
0

التعليقات

287418