GO MOBILE version!
  • الدروس المستفادة من حادث «المنيا» الإرهابى
  • فى إنتظار صوت الأنبا بولا
  • هى موش طابونة.. ولكن !!
الدروس المستفادة من حادث «المنيا» الإرهابى1 فى إنتظار صوت الأنبا بولا2 هى موش طابونة.. ولكن !!3
العدد الأسبوعي 1027
  • اللهو الخفى «تانى»!
  • من « أوباما » لـ « ترامب »!
  • لانخاف ”ياخونة”
اللهو الخفى «تانى»!1 من « أوباما » لـ « ترامب »!2 لانخاف ”ياخونة”3
طاقة الخير العراق.. حرب بلا نهاية
مايو1620179:30:51 مـشعبان191438
وزير الثقافة يشهد مناقشة ”تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي” بالدولي للكتاب
وزير الثقافة يشهد مناقشة ”تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي” بالدولي للكتاب
مايو1620179:30:51 مـشعبان191438
منذ: 13 أيام, 5 ساعات, 52 دقائق, 27 ثانية

شارك الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، في ندوة خاصة لمناقشة كتاب "الحضارة المصرية في العصر القبطي الأول... مصر المسيحية من القرن الأول حتى الثامن الميلادي" للدكتور ميخائيل مكسي إسكندر، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي نظمها المركز الدولي للكتاب بشارع شامبليون بالقاهرة،  بحضور مؤلف الكتاب، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة، والدكتورة زبيدة محمد عطا أستاذ العصور الوسطي وعميد كلية الآداب جامعة حلوان سابقا، ومقرر لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور سمير مرقس.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يتناول في الأول منها، سكان القطر المصري، وتطور اللغة المصرية القديمة، مصر القديمة وأسباب إستعدادها لقبول المسيحية، حقيقة ديانة قدماء المصريين قبل المسيحية، الحياة الفكرية والثقافية في العصر القبطي المسيحي المصري، حضارة مصر في عصور ما قبل التاريخ، موجز الحياة السياسية والإجتماعية في العصر القبطي المسيحي.

أما الباب الثاني، يتناول تطور العلوم والمعارف في مصر المسيحية، طريقة حساب الوقت والتقويم السنوي عند الأقباط، الأقباط والعلاج الطبي المناسب، إلى جانب دور أقباط مصر في الإكتشافات الجغرافية.
وفي الباب الثالث، يتناول موجزا لتاريخ المسيحي في العصر القبطي الأول وفي العصر القبطي الثاني "العهد الإسلامي"، العمارة القبطية وارتباطها بالفن السائد في العصر القبطي المسيحي ، والفنون التشكيلية القبطية بإستخدام خامات معدنية وفخارية، الموسيقى والأدب والشعر القبطي المسيحي، إضافة إلى ملحق الصور والخرائط، يقع الكتاب في 190 صفحة من القطع المتوسط.

 

أُضيفت في: 16 مايو (أيار) 2017 الموافق 19 شعبان 1438
منذ: 13 أيام, 5 ساعات, 52 دقائق, 27 ثانية
0

التعليقات

307733